حالة الطلاقة النفسية

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين.

ماهي حالة الطلاقة النفسية او منطقة الطاقة النفسية المثلى؟؟؟

هي تمتع اللاعبين أثناء الأداء العالي بمقدرة ذهنية وبدنية عالية وتتميز بالتركيز والتحكم التام خلال الأداء الرياضي وعدم الوعي أو الأحساس بالزمن ويمكن القول انه تكامل بين البدن والذهن والأندماج التام في الاداء والإنعزال عن مصادر التشتت وزيادة القدرة على الاداء الألي دون جهد عقلي من قبل اللاعب.

ولنقل أيضا أنها الخبرة الايجابية التي تحدث عندما يكون اللاعب مرتبطا كلياً بالاداء في موقف ما تتساوى فيه المهارات مع المتتطلبات لموقف معين. والاداء العالي هو تلك اللحظات التي يبذل فيها الجهد من أجل الوصول للتميز وينتظرها كلاً من اللاعب والمدرب على السواء.
وتعرف أيضا أنها تلك اللحظات الذهبية التي يتمكن فيها الرياضي من حشد كل طاقاته البدنية والذهنية.

سؤال هل هذه الحالة قليلة الحدوث؟؟؟

نعم قليلة الحدوث ولايمكن التحكم بها من قبل اللاعبين لذا يجب معرفة العوامل التي تصل اليها.

فما هي العوامل التي توصل لتلك الحالة (حالة الطلاقة النفسية).

أهم هذه العوامل الاعداد البدني والمهاري والخططي والنفسي وبالرغم من اختلاف أهمية هذه الجوانب تبعاً لنوع النشاط الا ان الجانب النفسي يعتبر العامل المهم في ربط هذه الجوانب ببعضها البعض.

وبالرغم من أهمية الجانب النفسي الا اننا نجد الكثير من المدربين لايعيرونه أي اهتمام وهذا ما هو الا نتاج عدم فهم طبيعة العوامل النفسية وارتباطها بجوانب التدريب.

وللحالة عدة امثلة ايضا قد اكون اغفلت الكثير منها عند علمك عن لاعب معين مثلا قضى من الوقت والجهد في التدريبات المنتظمة ما يكفي لأحراز نتيجة طبيعية لذلك غالبا ماينظر اليهم على انهم مستعدين بدنيا ونفسيا للمشاركة ولكن غالبا مايتعرض الكثير منهم لبعض الضغوط النفسية قبل بدء المنافسة مثل التشكيك بقدراتهم وادائهم مقارنة بالخصم.

وللمعلومية وهذا ما أريد الوصول اليه أن أهمية الاعداد النفسي يرتبط ارتباط وثيق بتفوق اللاعب ووصوله لمنصات التتويج لذا فالحاجة الى التهيئة النفسية قبل المنافسة واعداده ذهنيا من المطالب الأساسية الواجب أخذها في الاعتبار عند إعداد الرياضيين للمنافسات لكي يتمكنوا من السيطرة على انفعالاتهم ، ومن ثم الاداء بشكل ثابت وفعال في معظم المنافسات والعمل على بذل اقصى جهد أثناء المنافسة خاصة وان الدراسات اثبتت بأن حالة اللاعب النفسية من العوامل المتغيرة وغير الثابتة.

تساؤلات قد تهم الجميع عن هذه الحالة أتمنى الفائدة منها.