البلديات تحاصر باعة «مشروبات الطاقة»... للحدّ من «الآثار الضارة»

جريدة الحياة

بدأت بلديات المنطقة الشرقية، حملة لمنع بيع مشروبات الطاقة بجميع أنواعها، في منشآت حكومية وخاصة عدة. كما باشرت تطبيق العقوبات في حق المخالفين. وتأتي الحملة تنفيذاً لقرار أصدره مجلس الوزراء السعودي، للحدّ من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة. ونصّ على حظر بيعها في المطاعم والمقاصف في المنشآت الحكومية والخاصة».

كما نصّ القرار على «أن يكون عرض مشروبات الطاقة في ثلاجات أو رفوف مخصصة لها، وتكون مفصولة عن المشروبات والمنتجات الغذائية الأخرى، وأن يكتب على الثلاجات أو الرفوف المخصصة لتلك المشروبات في المتاجر العامة التحذيرات المدونة على العبوة، وأن تكون بطريقة صحيحة وواضحة وبارزة ومسبوقة بكلمة «تحذير».

وأكد ضرورة كتابة النص الآتي «ليس لهذا المنتج أية فائدة صحية وتناول أكثر من عبوتين في اليوم الواحد ربما يؤدي إلى الإضرار بصحتك، ونحذر أن يتناول هذا المنتج الحوامل والمرضعات ومن هم أقل من 16 عاماً، ومن يعانون من أمراض قلبية أو الضغط والسكر، ومن لديهم حساسية من مادة الكافيين، والرياضيون أثناء ممارسة الرياضة». وقال رئيس بلدية غرب الدمام المهندس فارس العريج في تصريح صحافي: «إن البلدية قامت أخيراً بطباعة ملصقات تحذيرية وتوزيعها ووضعها على محال المواد الغذائية وثلاجات السوبرماركت بغرب الدمام، للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين من أضرار هذه المشروبات.

ولفت إلى أن الجولات الرقابية شملت منطقة غرب الدمام، وإزالة جميع اللوحات الإعلانية التي تضعها المحال التجارية لهذه المشروبات. ونوّه إلى ضرورة «توعية المستفيدين والعامة بالآثار الضارة لتلك المشروبات»، مؤكداً أهمية تعاون ملاك المنشآت التجارية والمحال الغذائية في تطبيق إلى ذلك، نفذت بلدية قرية العليا خلال رجب الماضي، حملة رقابية على المطاعم والمطابخ والمخابز ومحال الوجبات السريعة، للتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية مع التقيّد بالطرق الصحية والسليمة في إعداد الوجبات الغذائية، والتأكد من صلاحية السلع والمواد الغذائية المعروضة للبيع، وحفظها بالطرق الصحيحة، وامتلاك المنشأة الرخص والشهادات الصحية السارية للعمالة العاملة. وقال رئيس بلدية قرية العليا المهندس نقاء أبو هليبة: «إن الفرق البلدية زارت 221 منشأة، تم خلالها توجيه 50 إنذاراً، ومخالفة ثلاثة محال ومصادرة مواد غذائية تالفة وغير صالحة للاستهلاك، بلغت 85 كيلوغراماً، وتحصيل غرامات مالية من جميع المخالفين. كما أصدرت البلدية خلال رجب الماضي تسع رخص جديدة. فيما تم تجديد 26 رخصة»