«التعليم العالي» تطلق المرحلة العاشرة للابتعاث .. وبدء التسجيل في أغسطس

جريدة الحياة

أعلنت وزارة التعليم العالي أمس، موعد التسجيل في المرحلة الـ10 من برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي للعام الحالي في الفترة من 7 إلى 20 شوال (أغسطس) المقبل.

وأوضح وكيل الوزارة لشؤون الابتعاث الدكتور ناصر الفوزان في بيان صحافي أن انطلاق التسجيل يتزامن مع استكمال الوزارة لتقويم شامل للبرنامج يحفز تطوير التخصصات والتركيز على أفضل الجامعات العالمية في كل مجال دراسي، وفقاً لأشهر التصنيفات العالمية للجامعات، مشيراً إلى أنه تم تطوير الاستمارة الإلكترونية للمرحلة الـ10 من خلال الربط الإلكتروني مع الجهات ذات العلاقة، للحصول على عدد من البيانات اللازمة للمتقدم لتمكين الطلاب من رفع وثائقهم الشخصية والأكاديمية أثناء التسجيل بيسر وسهولة. وبيّن أنه تمت مراجعة البيانات المتعلقة بسوق العمل المتوافرة لدى الجهات ذات العلاقة والتخصصات التي تحتاجها الجهات في القطاعين العام والخاص، لافتاً إلى أنه تم عقد ست ورش عمل متخصصة لتحديد المجالات الدراسية والتخصصات التي تحتاجها المملكة، إضافة إلى تحديد المؤهلات السابقة المسموح لحاملها بالتقديم على كل تخصص من تخصصات البرنامج.

وأفاد بأن قائمة المشاركين في الورش ضمّت 100 مشارك من أعضاء هيئة التدريس في عدد من جامعات المملكة، ومتخصصين من الملحقيات الثقافية والإدارة العامة لمعادلة الشهادات الجامعية، مبيّناً أن المراجعة أسفرت عن تحديد 76 تخصصاً في المجالات المختلفة، وتحديــــــد المؤهــــلات السابقة التي يسمح لحاملها بالتقدم على التخصصات.

وأشار إلى أن الوثائق المطلوبة للمتقدمين تشمل بطاقة الهوية الوطنية الجديدة وجواز سفر ساري المفعول مدة لا تقل عن عام، إضافة إلى الوثائق الأكاديمية الرسمية، مشدداً على ضرورة أن تكون الوثائق جاهزة عند التسجيل لرفعها إلكترونياً، داعياً من لا يمتلك الوثائق المطلوبة المبادرة لاستخراجها، إذ لن يسمح لأي متقدم باستكمال التسجيل إلا بوجودها.

وأكد على أهمية أن تكون المعلومات والبيانات المدونة صحيحة ومطابقة للوثائق، لأن الوزارة ستدقق الوثائق كافة، مشيراً إلى أنه لن يقبل من لا تنطبق عليه شروط وضوابط المرحلة الـ10.

كما أن الوزارة ستقوم بالمفاضلة على المقاعد المحدودة في المرحلة الدراسية أو التخصص أو الدولة وفقاً للتحصيل الأكاديمي والنسب السكانية للمناطق والمحافظات والمراكز. وذكر أن الوزارة تسعى لتحقيق توجيهات القيادة ليكون برنامج الابتعاث داعماً لسوق العمل بالكفاءات المميزة.