700 مليون زائر لخدمات بوابة «الداخلية» الإلكترونية.. خلال عام

جريدة الحياة
وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

كشف تقرير حديث صادر عن مركز المعلومات الوطني، عن استقبال البوابة الإلكترونية الخاصة بخدمات وزارة الداخلية 700 مليون زائر خلال العام الماضي 2013.

وأوضح تقرير مركز المعلومات الوطني (حصلت «الحياة» على نسخة منه) أن البوابة سجلت 3.5 مليون عميل مسجل، وأجرت 300 مليون عملية، مؤكدة أن 3 ملايين نسمة من المسجلين جرى تفعيل حساباتهم بشكل مكتمل.

وأشار التقرير إلى أن البوابة الإلكترونية سجلت 9 ملايين عملية اطلاع على الحساب نفذت من أصحاب الحسابات المسجلة في البوابة الإلكترونية، مبيناً أن عدد المواعيد التي سجلت عبر البوابة خلال العام الماضي بلغ 6 ملايين موعد مسجل بتاريخ ووقت محدد.

وأظهرت الإحصاءات وجود 100 خدمة مقدمة عبر بوابة وزارة الداخلية، و51 خدمة تفاعلية، شملت إجراءات الجوازات والمرور وجهات أخرى استفاد منها مراجعو قطاعات «الداخلية».

وسجلت «أيقونة» التوظيف الإلكتروني في البوابة 800 ألف طلب توظيف في مجالات متعددة لوزارة الداخلية، وبلغ عدد طلبات تعديل مهنة في الجوازات والأحوال المدنية 156 ألف طلب تم التعامل معها إلكترونياً.

وسجلت المركبات الحكومية في العام الماضي إقبالاً كبيراً من خلال تسجيل وتحديث بيانات سائقي المركبات التابعين لها بحيث بلغت العمليات المسجلة 200 ألف طلب تجديد وتحديث.

وفي شأن ذي صلة، حددت بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية أخيراً، شروط إلغاء وإنهاء خدمات حساب المستفيد، موضحة أنه في حال إلغاء حساب المستفيد سيجري منحه خاصية واحدة متمثلة في القدرة على استعراض بياناته على البوابة كأي زائر عادي بحيث لا تكون البوابة عرضة لأية مساءلة بسبب هذا الإجراء.

وشددت على ضرورة إقرار المستفيد من الخدمات المقدمة على البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية بالموافقة على أنه وفي ظروف محددة يمكن للبوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية ومن دون إشعار مسبق أن تنهي فوراً الاشتراك في الخدمة المقدمة من قبلها.

وبحسب البوابة، فإن أسباب الإلغاء أو إنهاء الحساب تتم في حال تم الانتهاك الكلي أو الجزئي لشروط الخدمة، وفي حال الأوامر القضائية أو طلبات مقدمة من جهات حكومية أخرى، وإذا ما رفع المستفيد طلباً شخصياً لإلغاء حسابه، والانقطاع أو عدم تحديث المواد المتعلقة بالخدمة أو الأجزاء المتعلقة بها. وفي حال حدوث خلل فني غير متوقع.

ومن ضمن الإجراءات المتخذة عند إنهاء خدمات الحساب، إلغاء إمكان الدخول إلى الخدمة وملحقاتها، مسح كلمة المرور الخاصة، ومسح الملفات والمحتويات الموجودة داخل الحساب، ومنع الاستخدام المستقبلي للخدمة، والموافقة على أن الإنهاء المسبب لن تتحمل عليه البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية من صاحب الحساب أو من أي طرف ثالث أية مساءلة ناتجة عن إلغاء الحساب.