الأطعمة السريعة قد تجلب بعض أنواع السرطانات

جريدة الشرق

حذّرت اللجنة العلمية والتثقيفية للجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء من تأثير الوجبات السريعة، موضحة أنها قد تصيب ببعض أنواع السرطانات، إذا لم تكن مطهية بطرق صحية. ودعت اللجنة بإدخال تعديلات في محتوى ومكونات ومواصفات الأطعمة السريعة في مطاعم المملكة، بالتزامن مع قرب بدء إجازة منتصف العام الدراسي، مبينة أن «نسبة الوفيات الناتجة عن أمراض السمنة والسكر والقلب في المملكة وحدها بلغت 71% من مجموع الوفيات، بالإضافة إلى تسببها في بعض الإعاقات».

وأوضح أمين عام الجمعية الدكتور كامل سلامة أن الأطعمة السريعة تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المُشبّعة والمُتحوّلة والكوليسترول والملح، وتفتقر إلى عديد من العناصر الغذائية الأساسية. وقال: «المملكة جاءت في المرتبة السابعة وفي بعض الإحصاءات الثالثة من أعلى نسب معدلات السمنة في العالم، حسب آخر إحصاءات منظمة الصحة العالمية، كما كشفت الدراسة التي أجراها كرسي أبحاث السمنة في جامعة الملك سعود، أن ثلاثة أرباع المجتمع مصابون بالسمنة (70% من رجال المملكة و75% من نسائها) وأن أكثر من 80% من مرضى السكر من النوع الثاني في المملكة لهم علاقة بالسمنة».

وقالت اللجنة العلمية إن «الأطعمة السريعة تضر بالأطفال والكبار وتساعد على زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان، لذلك قامت عديد من الدول بإدخال تعديلات في طرق تحضير هذه الوجبات ومكوناتها، بتخفيض محتوى الدهون في اللحوم إلى 20% وإعداد البرغر من الدجاج دون جلد، ودون إضافة الملح، وتخفيض محتوى الدهون في الأجبان المستخدمة وإعداد الأطباق بجبنة محتوى الدهون فيها منخفضة من (10-20% فقط وليس 50% أو 70%)».

وناشدت اللجنة العلمية وزارتي الصحّة والصناعة والتجارة والهيئة السعودية للغذاء والدواء بالإسراع في إعداد اللوائح الصحية. ودعت اللجنة رجال الأعمال والمديرين إلى تثقيف موظفيهم بأهمية تناول الأغذية الصحية.