بعد الانتهاء من حملة تبرع بالدم .. رسائل (مريض بحاجة للدم) ؟!!!

نادي السلام حجر الفرج / أخصائي مختبر ببنك الدم الإقليمي بالدمام و نائب رئيس لجنة التبرع بالدم بجمعية العوامية

يتساءل بعض أفراد المجتمع  في الآونة الأخيرة وباستغراب شديد عن سبب كثرة الرسائل التي تصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي تناشد بالتبرع بالدم لمريض بالرغم من كثرة حملات التبرع في المنطقة و مما يزيد من استغرابهم أن بعض الرسائل تصل أثناء وبعد الانتهاء من حملة التبرع ، وتؤثر هذه الرسائل سلبًا على الإقبال على التبرع بالدم من قِبل أفراد المجتمع ، ولإزالة اللبس الحاصل عندهم سنذكر بعض الأسباب والمبررات لهذه الرسائل وهي كالتالي:-
 
- مدة حفظ كيس الدم لا تزيد عن 42 يوم .

-  من مكونات الدم الصفائح الدمويه ومدة حفظها 5 أيام فقط .

- يشترط في وحدة الدم التي تنقل لمرضى السكلسل والثلاسيميا أن لا تتجاوز أسبوعين من سحبها  ، وفي حالة حديثي الولادة أسبوع واحد فقط . 

- في الحالات التي تستدعي نقل دم باستمرار (السكلسل و الثلاسيميا ) فان الجهاز المناعي لديهم يكوّن أجسامًا مضادة مما يسبب صعوبة في إيجاد وحدة دم  متوافقة معهم ، ولهذا السبب بالذات تصل كثير من الرسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي تناشد الناس بالتبرع بالدم لمريض .

 بالإضافة إلى بعض الحالات التي تكون فصائل دمهم نادرة. 

أتمنى بعد معرفة الأسباب أن اللبس الحاصل عند البعض قد رُفع ويحفزهم هذا للتبرع بالدم في الحملات القادمة .

ولقرب حملة التبرع بالدم والتي ستقام بالعوامية ، تدعو لجنة التبرع بالدم بجمعية العوامية الخيرية وبالتعاون مع نادي السلام ، أفراد المجتمع للتبرع بالدم بمقر نادي السلام يومي الخميس والجمعة بتاريخ 20 و 21 ربيع الأول 1437 هجري الموافق 31 ديسمبر 2015م  و 01 يناير 2016م. من س 7 م - 11 م.