برنامج تدريبي و مكافآت مالية لخريجي الثانوية العام الجاري

صحيفة عكاظ فهد الشيخ

اتفقت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كجهة مسئولة عن التعليم والتدريب مع صندوق تنمية الموارد البشرية كجهة دعم على البدء في برنامج تدريبي تأهيلي لخريجي الثانوية العامة بجميع الفروع في تخصصات المحاسبة والتسويق والرسم بمساعدة الحاسب الآلي . وقال وكيل عمادة الخدمات التعليمية للتعليم المستمر بالجامعة الدكتور عمر بن سعيد العمودي أن البرنامج يهدف الى تدريب و تأهيل (250) متدرباً من الشباب في مجال برنامــج (ماهر 12/12) حسب التخصصات المتفق عليها وتشمل المحاسبة والتسويق والرسم بمساعدة الحاسب الآلي، علما بأن مدة البرنامج عام كامل مكون من خمسة فصول دراسية مدة كل فصل دراسي سبعة أسابيع ويفصل بين كل فصل وآخر إجازة قصيرة (سبعة أيام) وتعقبه مدة تدريب عملي لمدة سبعة أسابيع في نهاية البرنامج .
وأشار العمودي الى أن صندوق تنمية الموارد البشرية يقوم بتقديم مكافآت مالية تشجيعية للطلاب الملتحقين طيلة مدة البرنامج ، وفي حالة انسحاب الطالب من البرنامج ، تطبق على الطالب السياسات المتبعة لدى صندوق تنمية الموارد البشرية في استعادة الرسوم .

والمح العمودي الى أن معايير قبول الطلاب من خريجي الثانوية العامة بجميع فروعها بناءً على ثلاثة معايير أساسية (لا تشترط حد أدنى) تتضمن نسبة الثانوية العامة (أو المعدل التراكمي للثانوية نظام المقررات)، واختبار القدرات العامة (لمن دخل اختبار القدرات العامة ) واختبار اللغة الإنجليزية الذي سوف تقدمه الجامعة للمتقدمين للبرنامج. ويتم ذلك عن طريق احتساب نسب مئوية موزونة لكل منها وإيجاد درجة مركبة يتم بموجبها قبول الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات حسب ما تحدده الجامعة وفي حالة عدم دخول الطالب اختبار القدرات العامة فسوف يتم احتساب نسبة الثانوية العامة واختبار اللغة الإنجليزية فقط كمعايير للقبول