التقديم لمنح الجامعات والكليات الأهلية الاثنين القادم

صحيفة عكاظ عبدالله عبيد الله الغامدي

يبدأ التقديم للمنح الدراسية الداخلية للجامعات والكليات الأهلية (المرحلة الثالثة) يوم الاثنين القادم ويستمر حتى نهاية دوام يوم الاربعاء.. الثاني والعشرين من شهر شوال القادم. اعلنت ذلك وزارة التعليم العالي مشيرة الى انها ستقوم بدفع الرسوم الدراسية لطلاب وطالبات التعليم الأهلي فقط وفقاً لعدة ضوابط تشمل الحصول على الشهادة الثانوية بمعدل لا يقل عن جيد جداً واجتياز القدرات (العام + الخاص) بنسبة لا تقل عن 65% وكذلك للدراس في الكلية الذي انجز فصلاً دراسياً وبمعدل لا يقل عن (جيد جداً) منحة دراسية كاملة في التخصصات التالية:

تخصصات الطب، وطب الاسنان بمقدار 100% من الرسوم الدراسية بحد اقصى وقدره ستون الف ريال 60.000 ريال للدارس سنوياً.
تخصصات: الصيدلة، العلوم الطبية التطبيقية، التمريض بمقدار 100% من الرسوم الدراسية بحد اقصى قدره خمسون الف ريال 50.000 ريال للدراس سنوياً.
تخصصات الهندسة، الحاسب وتقنية المعلومات، التخصصات العلمية التطبيقية الاخرى بمقدار 100 من الرسوم الدراسية بحد اقصى قدره اربعون الف ريال 40.000 ريال للدارس سنويا.
تخصصات الادارة والمحاسبة والقانون بمقدار 100% من الرسوم الدراسية بحد اقصى قدره عشرون الف ريال 20.000 ريال للدارس سنوياً.تخصصات اخرى مستجدة يحتاجها سوق العمل يوافق عليها من مجلس التعليم العالي.

ويشترط لقبول الدارس المتقدم للمنحة،ان يكون سعودي الجنسية وأن يكون حسن السيرة والسلوك وان تكون الدراسة في التخصصات المحددة. وان يحصل الطالب على معدل جيد جداً على الاقل للطالب المستمر او المنتظم وان لا يتجاوز الدارس الحد الادنى من المدة الزمنية (المعتادة) للحصول على الدرجة وان تكون الدراسة بانتظام الانتظام بالجامعات والكليات الاهلية وتعبئة نموذج طلب المنح لا يعني قبول الطلب.
يذكر ان الوزارة تخصص 2000 منحة سنوياً للطلاب والطالبات في الجامعات والكليات الاهلية.