بلدة طيبة و رب غفور..بيان يدعو لوحدة المجتمع والتكاتف لإعادة الحياة للبلدة

نادي السلام

صدر بيان موقع من جمع من أهالي العوامية بعنوان "بلدة طيبة ورب غفور" ، يدعو فيه الموقعون لوحدة المجتمع والتحلي بالحكمة، كما شدد البيان على ضرورة التبين والتثبت في الأخبار والأنباء المتناقلة لما له من أثر في وحدة المجتمع، كما دعى البيان ضرورة التسلسل في تحديد الأولويات وتقديم الأهم على المهم، وختم البيان دعوته لأبناء المجتمع بالتشمير عن سواعدهم لبناء البلدة وإعادة الحياة إليها كما كانت.

نص البيان:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ 
الحمد لله الهادي لسواء السبيل، ومفرج الهم، ومزيل الغم، والمنعم بعد البلاء، مخرج الذين آمنوا من الظلمات إلى النور، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.
قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم: لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ.
ها قد انجلت غبرة عن محيا بلدتنا الطيب أهلها، ولاح أفق الفرج بعد الشدة، واليسر بعد العسر، وبات لزاماً أن نعد العدة، ونشحذ الهمم، لعودة الحياة أحسن مما كانت. ونقف صفا واحداً متآزرين لدفع مركبنا الواحد، مجدداً، نحو سرى المجد والرفعة، والعزة والكرامة، ونتجاوز الكبوة بأسرع ما يمكن. متخذين قوله تعالى: وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ نهجاً، ووصية أمير المؤمنين لولديه الحسن والحسين >>عَلَيْهِمُ السَّلامُ :<< (أُوصِيكُمَا وَجَمِيعَ وَلَدِي وَأَهْلِي وَمَنْ بَلَغَهُ كِتَابِي بِتَقْوَى اللَّهِ وَنَظْمِ أَمْرِكُمْ وَصَلَاحِ ذَاتِ بَيْنِكُم) سبيلاً.
وعليه نوصي أنفسنا وأهلينا بما يلي:
1- وحدة المجتمع: لا مناص من أن يكون أبناء المجتمع هم الطرف الأهم، والفاعل الأكبر في حل ما مضى من مشاكل، ودفع ما قد يأتي منها في قادم الأيام؛ فإن سلوك الأهالي وتوحدهم على رأي واحد، وتفهم من يخالفهم فيه واستيعابه أو تحييده، كفيل بأن يجعلهم ذوي اعتبار يفوق كل الاعتبارات الوجاهية، أو الفئوية، أو العائلية.
2- التحلي بالحكمة: حريٌ بكل فرد في المجتمع – كان في الداخل أو الخارج – التحلي بالحكمة والاستماع لصوت العقل والمنطق، وكل من يدعو إلى التعاون والتكاتف في خدمة البلد، لما لذلك من آثار إيجابية على المجتمع. وعدم الاستماع إلى الأصوات التي تدعو إلى الفرقة والشقاق، والتي غالبا ما تبث دعواتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي معنعنة عن مجاهيل أو أسماء مستعارة. 
3-   ثقافة التبين والتثبت: قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ). إن تلقّي الأنباء والأخبار وتناقلها فيما بين أبناء المجتمع الواحد من أهمّ الآداب الجماعية والمؤثِّرة على وحدة المجتمع، وتماسكه. وهنا يجب أن تؤخذ هذه الأنباء من مصادرها الموثوق بها. أمّا إذا كانت تتناقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي معنعنة عن مجاهيل أو لم تكن ممّا يوثق به فلا يمكن الركون إليها والأخذ بها. ولذا ينبغي الاستقصاء عند نقل الخبر.وفحص موثوقيته أولاً، وفائدة نقله وتداوله ثانياً. وليكن ما روي من تصنيف أئمة أهل البيت >>عَلَيْهِمُ السَّلامُ <<في القول معيارنا لغربلة ما نعيد إرساله من أخبار. (ليس كل ما يعرف يقال، وليس كل ما يقال حضر أهله، وليس كل ما حضر أهله، حان وقته، و ليس كل ما حان وقته صح قوله).
4-  التسلسل والروية في تقديم الأهم على المهم: ما تم الإعلان عنه رسمياً، في الشأن الأمني، والتقدم الميداني في عملية هدم المسورة، وفتحها أمام وسائل الإعلام، والمتابعات الصحفية لها، كلها مؤشرات تبشر بقرب عودة الأهالي إلى منازلهم (وهو أمر مهم)، لكن الأهم أن تكون هذه العودة في سياق رسمي وتنسيق مسبق مع الجهات الأمنية، حتى تحفظ الأرواح، وتقلل الخسائر. وعلى هذا الصعيد، ستولي اللجان المعنية جل همها في التواصل مع الجهات المسؤولة للإسراع بتمكين الأهالي من العودة.
5-  شمروا عن سواعد البناء: العودة تكون مصحوبة براحة النفس، لكنها موعودة بتعب السواعد، فما تعطل بعشية وضحاها يحتاج إلى ليالي وأيام ليعمر كما كان وأحسن. وهذا يتطلب تكاتف الجميع، وحسن الظن بجميع المخلصين، واحترام جهودهم المبذولة، بغض النظر عن القناعة الشخصية بها، وتجنب الحكم على النوايا، أو إسقاط الأحكام المسبقة على عملهم.

وفي الختام، نبتهل إلى الله العلي القدير أن يوفق الجميع لخدمة بلدتنا الحبيبة. وأن يكون ما اجتهدنا في نثره قراءة فاحصة تضع خطواتنا على أعتاب مجتمع  متوحد يشار له بالبنان.
حرر في 23/11/1438هـ
الموقعون:
1- إبراهيم محمد آل إبراهيم
2- أحمد سعيد آل ليث
3- أحمد صالح عبدالله الفرج
4- أحمد محمد الزاهر
5- بشير أحمد الشيخ
6- جعفر بن صالح العبد الجبار
7- جعفر محمد الخباز
8- جعفر محمد آل نمر
9- جعفر وهب ثويمر
10- حسن عبدالله الفرج
11- حسين علي حسين الزاهر
12- خالد نصر مشيخص
13-زكي عبدالله البراهيم
14- سعيد احمد الفرج
15- سماحة السيد طاهر الشميمي
16- سماحة الشيخ جعفر محمد الربح
17- سماحة الشيخ عاطف الفرج
18- سماحة الشيخ عقيل محمد الزاير
19- سيد عدنان سيد مكي آل شبر
20- صالح محمد مهدي الفرج
21- طاهر عيسى ال درويش
22- عبدالرحيم أحمد الربح
23- عبدالعزيز محمد القصير
24- عبدالعظيم أحمد الشيخ
25- عبدالعظيم آل عبدالعال
26- عبدالله علي أبورشيد
27- عبدالله ابن الملا علي الدبيسي
28- عبدالله علي الزاهر
29- عبدالمجيد عبدالكريم النمر
30- عبدالمحسن أحمد الفرج
31- عبدالواحد محمد آل إسماعيل
32- عبدالواحد محمد آل مطر
33- علي أحمد السويداني
34- علي محمد حسن ال ربح
35- علي محمد حسن الفرج
36- عماد علي حسن اللباد
37- مجيد عبدالله الصالح
38- محمد أحمد الشيخ
39- محمد عبدالله العوامي
40- محمد علي النمر
41- ممدوح محمد الربح
42- منصور حسن المزين
43- ناجي وهب الفرج
44- نادر بن عبدالله السويكت
45-نمر عبدالكريم النمر
46- وجيه علي اللباد

رابط للتحميل بصيغة pdf

بيان بلدة طيبة - الصفحة 1

 

بيان بلدة طيبة - الصفحة 2

 

بيان بلدة طيبة - الصفحة 3

 

بيان بلدة طيبة - الصفحة 4

 

 

بيان بلدة طيبة - الصفحة 5

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 8
1
استاد زكي عبدالله آل زاهر
[ العوامية الجريحة ]: 17 / 8 / 2017م - 4:16 م
السلام على اهل العوامية و على كل ساكنيها
السلام على ارض بلدتي الجريحة المعدرة لكم جميعا
لقد اجبرتنا الظروف القاهرة على ترك بلدتنا العزيزة
نأمل العودة لها سريعا انها بلدة طيبة و نسأل الله لنا ولكم المغفرة
دامت بلدتي طيبة مباركة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
2
.
[ القطيف ]: 17 / 8 / 2017م - 4:28 م
هل يعني ان المساعي تمت
ويمكن العودة؟
-------------
الرد: العودة مكتوبة لنا إن شاء الله، وإعلانها سيتم عن طريق الموقع إذا بلغنا ذلك عن طريق "لجنة تواصل" التي تتواصل مع الجهات الرسمية وتبذل جهود مكثفة في هذا الجانب.
3
Dalal
17 / 8 / 2017م - 8:03 م
سلام عليك يابلدتي الغاليه فلا حياة لديك من دون أهلك وأحبائك. أن شاءالله العودة قريبة وترجع منوره مثل قبل بساكنيها وأمنها وأمانها . شكرا لكم على جهودكم المبذوله
4
علي
[ العوامية ]: 17 / 8 / 2017م - 11:38 م
كيف هولاء مساكين الذين خسروا محلاتهم ما زالت حوال أمنية غير مستقرة هذا دون خسائر المالية أن تقولوا إليهم رجوعوا لإعادة الحياة من فضلكم لا تطلقوا دعوى لا فائدة منها.
---------------
الرد: الاخ العزيز هذه دعوة لتكاتف الأهالي مع بعضهم البعض اذا تمت العودة بمشيئة الله، فبالتكاتف سعي لتقليل الخسائر التي طالت كل البلدة.
5
محمد عبدالعزيز محمد الفرج
[ الدمام ]: 18 / 8 / 2017م - 12:26 ص
وفق الله الجميع لكل خير ونتمنى التوفيق للبلدة وإنشاء الله نرجع بأسرع وقت
6
.
[ القطيف ]: 18 / 8 / 2017م - 11:25 ص
وفقكم الله
7
ام علي
[ العوامية ]: 19 / 8 / 2017م - 5:23 ص
شكر الله مساعيكم وسدد خطاكم ..
القلب مشتاق جدا للعوده...
وبتكاتفنا وجهودنا جميعا تعود عوام افضل مما كانت عليه .. عوام الارض الطيبة صاحبة القلوب الطيبة ?
8
ابومحمد
[ العواميه ]: 22 / 8 / 2017م - 1:14 م
الرابط لايعمل.
-------------

الرد: الرابط في موضوع آخر هنا:
http://www.nadialsalam.com/?act=artc&id=11704