مدرب جمباز النادي المبيريك: بدأنا العصر الذهبي وقريباً سنكون أبطال الخليج والعرب

نادي السلام

لعبة سطعت في سماء التميز قبل سنوات طويلة وغابت واختفت وكأن شيئاً لم يكن... وبهمة أبناء العوامية وقدامي لاعبيها تم تسجيل اللعبة ضمن ألعاب النادي من جديد ولتبدأ معها رحلة الإعداد للعودة إلى سماء التميز كما كانت في سنوات ماضية... هذه اللعبة هي لعبة الجمباز التي تم توفير معداتها بسواعد أبطالها السابقين... وليتم بعدها التعاقد مع أحد نجوم المملكة للبدء بأولى الخطوات وهو النجم زكي المبيريك الذي بدأ رحلة العودة منذ العام الماضي فكان لنا معه هذه الوقفة القصيرة..

 

* البطاقة الشخصية ؟

الاسم : زكي حسن مكي المبيريك

العمر : 43 سنة

الحالة الإجتماعية : متزوج

* نبدأ بسؤال سبب إلتحاقك بلعبة الجمباز؟

لأن لعبة الجمباز لعبة عوائل،إذا إلتحق باللعبة فرد من العائلة دخل فيها بقية أفراد العائلة وكذلك في عائلتي فأنا الفرد السادس في العائلة الذي يلعب الجمباز فمنذ أن كان عمري 6 سنوات بدأت مشواري في اللعبة في نادي الإبتسام الرياضي بأم الحمام.

* ما الذي يجذب الرياضي أو الشخص العادي إلى لعبة الجمباز؟

لعبة الجمباز مختلفة تماماً عن بقية الألعاب من ناحية الإبداع وتحقيق النجاح، فلاعب الجمباز يقدم كل يوم حركة جديدة مختلفة عن سابقاتها فكل يوم هناك تقدم وتفوق مهاري وفني، فلعبة الجمباز تتميز بقدرتها على إشباع رغبات الإبداع والتميز.. فالجمباز علم من العلوم المستمرة ولا زال هناك خلق حركات جديدة حتى الآن، فمن يشاهد لعبة الجمباز يعجب بها فوراً.

* هل الجمباز في السبعينات مختلف عن الوقت الحاضر؟

الجمباز الآن مختلف كلياً عن الماضي فهناك تغيير وتقدم في كل شيء (التحكيم-الأفراد-الأجهزة-القانون)، ففي الماضي كان يتم اللعب على الرمال والعشب الطبيعي أما الآن فيتم اللعب على أحدث الأجهزة ، وهذا يعتبر تغيير للأفضل طبعاً.

* في منطقة الخليج كيف يتطور مدرب الجمباز ويتواصل مع التقنيات الحديثة؟مقابلة مدرب لعبة الجمباز زكي حسن المبيريك

لنتحدث محلياً وليس خليجياً، حتى تكون مدرب جمباز تحتاج إلى العلم الكثير أولاً... وثانياً أن تمتلك الأحاسيس التي من خلالها تستطيع توصيل المعلومة.. ومن المهم للمدرب أن يكون عاش وشاهد ومارس لعبة الجمباز صغيراً، ثم بعد ذلك يدرس علوم التدريب الأساسية حتى يكون مدرباً محترفاً.

* ما هي إنجازاتك كلاعب؟

كلاعب شاركت خارجياً في العديد من البطولات مثل بطولة العالم للجمباز في سويسرا - بطولة آسيا بالصين... وكمدرب شاركت في دورة ألعاب غرب آسيا، أما داخلياً فقد كنت أحصل على المركز الأول لمدة 9 سنوات كلاعب في الدرجة الأولى في كل البطولات وعلى كل الأجهزة وكنت دائماً ما أفوز بالميدالية الذهبية.

* كم متوسط عمر لاعب الجمباز؟

متوسط عمر لاعب الجمباز يعتمد على نمط الحياة في المجتمع ففي مجتمعنا يكون عادة 24 عام، ولكن هناك من يلعب لفترة أطول من ذلك بحيث يصل اللاعب لعمر 30 سنة.

مقابلة مدرب لعبة الجمباز زكي حسن المبيريك* هل لعبة الجمباز تحتاج إلى مواصفات جسمانية معينة في اللاعب؟

تتطلب لعبة الجمباز العديد من المواصفات من أبرزها الإستيعاب والتفاعلات العقلية أو القوة الذهنية، وسرعة الإستجابة العالية، إلى جانب المواصفات الجسدية مثل تشكيلات الجسم وحجم الرأس والتوافقات العضلية.

* ما هو وضع لعبة الجمباز في القطيف؟

بحمد الله محافظة القطيف هي الأفضل في بروز المواهب في لعبة الجمباز على مستوى المملكة وذلك مقارنة بالمناطق الأخرى، و تكاد تكون القطيف تنافس نفسها على مستوى المملكة ،وذلك بسبب وجود أجيال بعد أجيال من العلم والمعرفة تتوارث الخبرات مع الأجيال التي تليها وهناك مدربين في القطيف ممكن أن نقول عنهم أنهم أفضل حتى من المدربين الأجانب.              

* ما هي طموحاتك مع نادي السلام؟

طموحاتي هي نشر علم لعبة الجمباز في العوامية وأكرر علم وليس فقط لعبة الجمباز، فأنا أريد تربية جيل لديه العلم بالجمباز، وهذا هو الهدف الأسمى، ففي السنة الأولى من ظهور لاعبي نادي السلام في البطولات لفتوا الأنظار بأدائهم الجيد بعد تحقيقهم للمركز الثاني في بطولة المملكة من أصل 16 نادي مشارك في البطولة.

وفي البطولة الثانية أيضاً على مستوى المملكة حققنا المركز الثاني بفارق درجة واحدة عن صاحب المركز الأول، فبطولة المملكة في الوقت الحاضر ليست هدفنا، فبعد 3 سنوات أعدكم بأن يكون لدينا بطل خليجي وبعد 7 سنوات سيكون لدينا بطل عربي..

* ما هي الصعوبات التي تواجه مدرب الجمباز؟

الصعوبات تختلف من منطقة لأخرى، وتوجد لدينا مشاكل عديدة ولكن ليس لها أهمية إن شاء الله فدعنا لا نتحدث عنها..

* لماذا قررت التدريب في نادي السلام ؟

لأن منطقة العوامية ليس بها جمباز نهائياً، ولأن إداراة النادي عندها القابلية والإستعداد للبدء في إنشاء اللعبة، وأنا كنت أبحث عن مكان للبدء فيه من الصفر بعد تدريب دام لست سنوات في نادي الإبتسام.

* متى سنرى ونسمع عن بطولاتك مع نادي السلام وعودة العصر الذهبي للنادي؟

في الواقع العصر الذهبي للنادي قد رجع... فمن الصعب أن تجد نادي يشارك للمرة الأولى ويحصل على المركز الثاني على مستوى المملكة.

مقابلة مدرب لعبة الجمباز زكي حسن المبيريك* ما هي العوامل التي تساعد المدرب على تحقيق الإنجازات؟

بالنسبة لي عندي طاقم إداري جميل مكون من الكابتن زهير الهنيدي والأستاذ حسين آل مويل والذين لا يتأخروا عن أي شيء أطلبه منهم، ولكن يعز علينا أن نقول أننا لا نملك صالة للجمباز حالياً، حيث لدينا في الوقت الحالي صالة مدرسة المتوسطة والتي نتدرب فيها، ولدي أيضاً مجموعة من اللاعبين البراعم الذين يملكون حماس كبير.. ومن السهل إشعال نار الشغف فيهم فهم مجموعة مميزة.

 * من خلال رؤيتنا للتمارين نلاحظ وجود ثلاثة أو أربعة لاعبين فقط فما السبب في ذلك؟

بالفعل كان لدينا منذ شهر حوالي 25 لاعب وتقلص العدد الآن إلى 15 لاعب وفي نفس التوقيت العام القادم سيكون العدد 8 لاعبين، فنحن نبدأ بتجميع 20 لاعب في البداية ولكن تواجهنا بعض المشاكل بعد ذلك، ولكن العدد المناسب لمدرب الجمباز يكون 5 لاعبين.

* هل يوجد إهتمام من جانب إتحاد الجمباز باللعبة؟

نعم يوجد، ولكن أعتقد أن الإتحاد لم يوفر شيء لنادي السلام لأنه لم يعلم بمشاركة جمباز السلام في البطولات إلا حديثاً، وفيما بعد من المتوقع أن يقوم الإتحاد بتقديم الدعم لنادي السلام.

* ما هو أفضل شيء يعجبك في نادي السلام؟مقابلة مدرب لعبة الجمباز زكي حسن المبيريك

يعجبني أخلاق الناس، أخلاق آل محمد إلى جانب إعجابي بإداراة النادي وأهل البلد.

* ما هي مواعيد التسجيل في مدرسة الجمباز؟

الطبيعي أننا نستقبل جيل من البراعم كل سنتين لأن كل جيل يستغرق 3 سنوات ليتعلم ثم ينتقل للمرحلة التي يليها، ويبدأ جيل آخر جديد في التعلم، وبالنسبة لمواعيد التسجيل تبدأ مع بداية الفصل الدراسي الثاني من كل عام.

* من هم الأشخاص الذين يقفون بجانبك ومتواجدون معك؟

يوجد العديد من الأشخاص مثل الكابتن زهير آل هنيدي والأستاذ حسين آل مويل ، ولاعبين الجمباز القدامى وبعض المتطوعين فأنا أقبل بالتطوع من مدرسي الرياضة أو من المهتمبن، إلى جانب بعض أولياء الأمور، وبالفعل حصلنا على دعم مالي وهناك ميزانية لأسرة لعبة الجمباز تصرف على اللعبة ، إلى جانب أن أسرة لعبة الجمباز القديمة التي لا زالت تدعم اللعبة حتى الآن.

فقرة كلمة سريعة:-

نادي الإبتسام: أساس علمي ومكان نموي ومعرفتي 

نادي السلام:  سيكون بذرة لشجرة عظيمة إن شاء الله

المدرب علي حسانين: مدرب نادي السلام القدير المحترم ،صاحب الأخلاق الرفيعة ،وما قصر معنا وله كل الاحترام والتقدير 

المدرب محمد علي: أحد مدربينا، تعلمت منه المعرفة ، مدربي السابق وتعلمت منه الكثير 

الكابتن حجاب حجاب: لاعب قدير في جيله له كل الاحترام والتقدير

ابراهيم العقيل: هو من أعز أصدقائي 

سلمان المسبت: الأخ الأكبر وابن الخالة العزيز

كلمة أخيرة: شكراً لكم

مقابلة مدرب لعبة الجمباز زكي حسن المبيريك