العوامية.. مسائل رياضية ومعادلات في باكورة مؤلفات الزاير

القطيف اليوم
الاستاذ زكي محمد الزاير

 

صدر مؤخراً عن دار أطياف للنشر والتوزيع، باكورة مؤلفات زكي محمد الزاير، تحت عنوان ( طرق متعددة.. في حل المسائل الرياضية) ، ويحتوي الكتاب على مسائل مختلفة في الرياضيات ومحلولة بطرق متعددة، وهو من القطع المتوسط، ويقع في 162 صفحة.

ويضم الكتاب أجوبة بعدة طرق مختلفة ومتعددة، تخدم طلاب الأولمبياد، حيث يجيب على الكثير من المسائل الرياضية، التي تعطى في المنافسات الدولية، لإعداد جيل من الموهوبين.

ويتضمن الكتاب عدة فصول، تتنوع بين مسائل على مبدأ العد والاحتمالات، والدوال المثلثية، وكثيرات الحدود، والمتتابعات، واللوغارتمات، والجذور، والتكامل.

وفي حديث لـ«القطيف اليوم» ذكر الزاير بأن الرياضيات مادة حياتية لاغنى عنها في جميع المجالات العلمية، مشيراً إلى أنه يتوقع الإقبال على الكتاب من قبل شريحة كبيرة من طلاب الرياضيات، من المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية، على مستوى المملكة.

وأوضح بأنه اعتمد على كتب علمية أجنبية في مجال الرياضيات، مبيناً أن معظم هذه المسائل تطرح في المنتديات العلمية والمسابقات الرياضية، التي تستضيفها دول عديدة وتعمل سنوياً على إجراء مثل هذه المسابقات.

وقال:” لجأت لحل المسائل بطرق متعددة، ليكون هنالك إثراء علمي، يساعد المهتم على فهم الحل بطرق مشوقة تستهوي الباحث”.

وعن ضرورة تأليف مثل هذه الكتب نوه إلى أن هذا العلم متطور وممتد مع مرور الزمن، وكلما تقدمت البشرية كان له دور كبير في تقدمها، وهي تجري مع التقدم ساقاً بساق، ويداً بيد، وهذا ماسيجعل الحاجة لمثل هذه الكتب ضرورة حياتية مع تقدم الزمن ، وأشار إلى أن هذا الكتاب هو الجزء الأول، وسيتبعة الجزء الثاني في القريب العاجل.

وفي ختام حديثه، قدم الزاير شكره لـ«القطيف اليوم»، لدورها في إتاحة الفرصة للتعريف بالكتاب، وهو الأمر الذي اعتبره مساعداً على نشر الكتاب بيسر وسهولة.

الجدير بالذكر أن الزاير المنحدر من بلدة العوامية، حاصل على بكالوريوس رياضيات من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وهو معلم في إحدى المدارس الثانوية بمحافظة القطيف.

زكي محمد الزاير 19-5-1439