مدرب كرة القدم الجديد د. هشام حمدون : الصعود الى الدرجة الثانية بيد اللاعبين

نادي السلام

في لقاء سريع بعد نهاية التمرين الأول للمدرب الجديد الكابتن الدكتور/ هشام محمد حمدون والذي تعاقدت معه إدارة فريق كرة القدم في وقت سابق من هذا الأسبوع ليقود الفريق الأول لكرة القدم فيما تبقى من منافسات الموسم الرياضي الحالي 1431/1432هـ بداية من الدورة الرباعية التي سوف تقام نهاية الشهر الحالي، أجرت اللجنة الإعلامية حواراً مقتضباً مع المدرب جاء فيه:

1- ماهي إنطباعتك ورؤيتك في التجربة التي سوف تخوضها مع فريق السلام؟

واقعاً لا أملك إجابة لهذا السؤال حالياً حيث أني استلمت زمام تدريبات الفريق منذ فترة وجيزة فقط ، لكن انتظروا إجابة هذا السؤال بعد شهر كامل من الآن.

2- كيف رأيت عملية سير المفاوضات بين نادي السلام ونادي العلمين ؟

تمت المفاوضات ولله الحمد بيسر وسهولة ، ولا أملك الا أن أشكر إدارة نادي السلام لثقتها بي لقيادة الفريق في غمار المرحلة القادمة و اتمنى من العلي القدير أن أوفق في هذه المهمة و أكون على قدر المسؤولية التي أولوني إياها ، و لا أنسى ايضاً ان أشكر الأستاذ خالد هلال رئيس نادي العلمين على منحي الفرصة لخوض هذه التجربة.

3- كيف ترى فريق الكرة بنادي السلام من خلال رؤيتك له خلال المنافسات التي جمعته بفريقك السابق العلمين؟

يمكنني تقسيم إجابة هذا السؤال الى 3 اقسام:

1- المستوى الفني : فيملك فريق السلام عناصر جيدة جداً تؤدي المهام على أكمل وجه.

2- الإمكانيات: ففريق السلام يحتوي على إمكانيات ممتازة ولكن يحتاج اللاعبون إلى تحديد أهدافهم و طريقة الوصول إليها سواءً كانت بطولة أو صعود أو خروج خالي الوفاض.

3- الروح : من حيث رؤيتي لهم فاللاعبون يمتكلون روح عالية فيما بينهم  ويلعبون في جو ملؤه الود والألفة ، وهذا ما يؤدي إلى تجانس و إنسجام اللاعبين مع بعضهم البعض مما يسهل أداء المهام.

4- سبق لك وقد خضت تصفيات المملكة النهائية للصعود إلى دوري الدرجة الثانية قبل موسمين مع نادي العلمين ، هل لك أن تعطينا انطباعك عن الفرق التي تتواجد عادة في التصفيات ، وهل تختلف طريقة لعبها عن فرق المنطقة الشرقية ؟

في هذه التصفيات يعتمد الصعود على شيئين رئيسيين هما : 1- قدرة اللاعبين الفنية والمهارية  2- الحالة النفسية

إذ تتساوى جميع الفرق من الناحية الفنية والمهارية والخططية لأن الفرق التي تصل إلى هذه المرحلة هي أفضل الفرق المتواجدة في دوري الدرجة الثالثة بالمملكة و لكن تبقى عوامل الحالة النفسية والذهنية والقدرة البدنية هي الفيصل في هذه المرحلة بين الفرق.

5- لنعد قليلاً الى تجربتك مع نادي العلمين ، كيف استطعت الإرتقاء بمستوى فريق العلمين وتحقيق بطولة المنطقة الشرقية والوصول إلى مراحل متقدمة في نتائج أبهرت جميع المتابعين ؟ و ماهي العوامل التي قهر بها العلمين الظروف المحيطة ؟ وهل تتفق مع من يقول أن ما صنعه العلمين كان مفآجأة ؟

في الحقيقة فريق العلمين يملك لاعبين جيدين ومميزين إلا انه كان ينقصهم التوجيه الصحيح لكي يوظف إمكانياتهم على الوجه المطلوب ، والذي ساهم في هذا الإرتقاء هو إصرار اللاعبين و أنهم عاهدوا أنفسهم على أن يبذلوا قصارى جهدهم على الرغم من الإمكانيات المحدودة، وكان لتظافر جهود أهالي الخفجي سبباً أيضاً في هذا الرقي .

أما عن كون الوصول إلى المراحل المتقدمة مفاجأة أم لا ؟ ، فقد كان اللاعبون جيدون  وبدأنا بالإعداد المبكر وصبرنا على اللاعبين إلى أن أحرزنا المركز الثاني في مجموعة المنطقة الشرقية وكانت هي المرة الأولى التي يتأهل فيها فريق العلمين من مجموعة الدمام منذ تأسيس النادي  ، بعدها أصبح فريق العلمين أقوى فريق في المنطقة الشرقية وتأهل إلى المرحلة النهائية من الصعود ولكن الظروف حالت بيننا وبين الصعود الى دوري الدرجة الثانية.

ختاماً ، بماذا تعد الجماهير العوامية في المرحلة القادمة ؟

بصراحة لا أعدهم بشيء إلا أني سوف أجهز اللاعبين بدنياً و تكتيكياً و لياقياً  ، أما عن الصعود فهو بأيدي اللاعبين أنفسهم وهم من يقرر إن كانوا يريدون إسعاد جماهيرهم أم لا .

واتمنى من الجماهير مؤازرة الفريق ودعمه في المرحلة القادمة. 

ويملك المدرب سيرة ذاتية مليئة بالتجارب الناجحة و الإنجازات سواءاً في جمهورية مصر العربية الشقيقة أو المملكة العربية السعودية مع فريق العلمين.

السيرة الذاتية

أولاً: البيانات الشخصية:

الاسم: هشام محمد أحمد عبد الله حمدون

الوظيفة: أستاذ مساعد بقسم تجريب الألعاب الرياضية بشعبة كرة القدم في كلية التربية الرياضية للبنين – جامعة الاسكندرية

تاريخ الميلاد: 20/11/1967

الحالة الاجتماعية: متزوج

ثانياً: المؤهلات الدراسية:

1- دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية عام 2001م تخصص ( تدريب كرة قدم ) عنوان رسالة الدكتوراه: تأثير الارتقاء ببعض النواحي البدنية على فعالية الهجوم السريع الخاطف والدفاع المرتد السريع لدى لاعبي كرة القدم)

2- ماجستير في التربية الرياضية عام 1995م تخصص ( تدريب كرة قدم ) ، عنوان رسالة الماجستير : بعض القدرات الحس حركية وعلاقتها بالأداء الفني لبعض المهارات الأساسية للاعبي كرة القدم).

3- بكالوريوس تربية رياضية عام 1990م بتقدير عام جيد جداً مع مرتبة الشرف ( تخصص كرة قدم بتقدير امتياز).

ثالثاً: الخبرات العملية في مجال كرة القدم:

- لاعب كرة قدم بنادي الأولمبي بمدرسة الكرة تحت 13 سنة سنة 1979م حتى شباب تحت 17 سنة 1985م.

- لاعب كرة قدم بفرق شباب نادي الإتحاد السكندري بالدرجة تحت 18 سنة و 19 سنة والمشارك بمسابقة بطولة الجمهورية 1986م و 1987م.

- لاعب كرة قدم بالفريق الأول للنصر السكندري بالدرجة الاولى عام 1988 م والذي ساهم بصعوده للدرجة الأولى 1989م وحتى 1990م.

- لاعب كرة قدم بفريق كلية التربية الرياضية ومنتخب جامعة الاسكندرية منذ 1986 م وحتى عام 1990م.

رابعاً : الخبرات العملية في مجال تدريب كرة القدم:

1- محاضر كرة قدم في الدورة التي نظمتها مديرية الشباب والرياضة لإعداد القادة : الدورة الأساسية لإعداد مدربي كرة القدم عام 1998م.

2- مدرب الفريق الأول بنادي حرس الحدود ( السواحل ) مواسم 1990م-1991م و 1991م – 1992م و 1992م – 1993م.

3- مدرب لفريق تحت 15 سنة المشترك في بطولة قطاعات الجمهورية بناي الإتحاد السكندري وكذلك مدرب فريق تحت 20 سنة موسم 1995م – 1996م و موسم 1996م-1997م.

4- مدرب بالفريق الأول بالنادي الأولمبي المصري موسم 1997م-1998م.

5- مخطط برامج كرة قدم لقطاع الناشئين 1999م – 2000م بالنادي الأولمبي المصري.

6- مخطط ومنفذ اعمال تدريبية لفرق قطاع الناشئين 2000م-2001م بنادي الإتحاد السكندري.

7- مدرب فريق تحت 19 سنة بنادي حرس الحدود 2001م.

8- مدرب بمدرسة الكرة بنادي الأسكندرية الرياضي (سبورتينج) من سنة 1994م – 1998م.

9- مدرب لفرق الكلية البحرية وكلية الدفاع الجوي بدوري الكليات العسكرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وفريق كلية التربية الرياضية من عام 1990م – 2000م.

10- مدرب الفريق الأول بنادي العلمين منذ 2002م وحتى 2010م حقق معه :

- الوصول لتصفيات المنطقة الشرقية موسم 1424هـ - 1425هـ لأول مرة في تاريخ النادي منذ تأسيسه عام 1386هـ.

- تحقيق المركز الثاني في بطولة المنطقة الشرقية موسم 1425هـ

- 1426هـ والتأهل لتصفيات الصعود والتي اقيمت ببشية.

- تحقيق بطولة كأس ولي العهد على مستوى المنطقة الشرقية وكذلك الوصول إلى دور ال 32 أمم فريق القادسية بعد الفوز على بطل الأحساء والرياض والزلفي موسم 1429هـ - 1430هـ.

- تحقيق بطولة مكتب الدمام وكذلك بطولة دوري المنطقة الشرقية والوصول لدور الثمانية للتصفيات المؤهلة للصعود موسم 1429هـ - 1430هـ.

خامساً : الدورات الحاصل عليها :

- حاصل على دراسات إصابات الملاعب بتقدير عام ممتاز عام 1988م.

- حاصل على دراسات تحكيم كرة القدم عام 1991م والثالث على الجمهورية وتدرج حتى وصل للدرجة الأولى ( حكم درجة أولى ).

- حاصل على دراسات في كرة القدم من معهد كرة القدم عام 1997م.

- حاصل على دورة تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في إعداد مشروع بحثي.

- حاصل على دورة تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في تصميم المقرر.

- حاصل على دورة تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في استخدام التكنولوجيا في التدريس.

- حاصل على دورة تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في مهارات الاتصال الفعال.

- حاصل على دورة تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في الإدارة الجامعية.

- حاصل على دورة تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في إدارة البحث العلمي. وللمدرب أيضاً عدة بحوث وأنشطة أكاديمية في مختلف المجالات.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
ناجي الزاهر
18 / 1 / 2011م - 1:39 ص
كابتن هشام اهلا وسهلا بك يابن النيل في ربوع عواميية الخير والعطاء مرحبا بك ياابن الحضارات القديمة واصل الكتابة ووطن المحبة وارض الانبياء واولو العزم امنحني ياايها المعلم فرصة كي ازاملك ولي بذلك شرف ان تستغل اوقات فراغك في التجول في ربوع هذا الوطن المميز بالتوفيق ياعسل