المنتخب السعودي يقترب من الخروج من قائمة أفضل 100 منتخب في العالم

صحيفة الإقتصادية

تراجع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم 3 مراكز في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي صدر ظهر اليوم ، حيث أحتل الأخضر المركز الـ 92 عالميا لشهر يونيو الحالي ، حيث كان ترتيبه في الشهر الماضي في المركز 89.

وحصل المنتخب السعودي على 369 نقطة حسب الإحصائيات اللتي رصدها الفيفا من خلال هذا التصنيف. يذكر أن الأخضر ظل يتراجع في تصنيف فيفا خلال الفترة الأخيرة بسبب خروجه من تصفيات مونديال كأس العالم البرازيل 2014 ، إضافة إلى عدم خوضه أي مباريات ودية دولية فيما تنتظره إستحقاقات دولية خلال مشاركته في بطولة كأس العرب اللتي تستضيفها السعودية حيث سيواجه منتخبي الكويت وفلسطين.

من جهته تصدر المنتخب الأسباني، بطل العالم وأوروبا قائمة التصنيف العالمي لمنتخبات كرة القدم التي صدرت اليوم الأربعاء من قبل الاتحاد الدولي للعبة بينما تراجع منتخبا ألمانيا والبرتغال. ويأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه المنتخب الأسباني لبداية مشوار الدفاع عن لقبه الأوروبي في نهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012) التي تقام ببولندا وأوكرانيا اعتبارا من بعد غد الجمعة وحتى أول يوليو المقبل. احتل المنتخب الأسباني صدارة التصنيف برصيد 1456 نقطة، يليه المنتخب الأوروجوياني (1292 نقطة) الذي انتزع المركز الثاني من نظيره الألماني الذي تراجع إلى المركز الثالث برصيد 1288 نقطة.

وجاء في المراكز من الرابع إلى العاشر منتخبات هولندا والبرازيل وإنجلترا والأرجنتين وكرواتيا والدنمارك والبرتغال على الترتيب. وتراجع المنتخب البرتغالي خمسة مراكز في التصنيف بعد نتائجه المتواضعة في المباريات الودية التي خاضها في الفترة الماضية استعدادا ليورو 2012. ويعد منتخبا بولندا وأوكرانيا المضيفان هما الفريقان الأكثر تراجعا في التصنيف بين المنتخبات المشاركة في يورو 2012 حيث تحتل أوكرانيا المركز 52 وبولندا المركز 62.

ومن ناحية تحليلية لتصنيف شهر يونيو الحالي صعدتاوروغواي الى المركز الثاني في قائمة المنتخبات الشهرية التي يصدرها الاتحاد الدوليلكرة القدم (الفيفا) بعد ان تجاوزت المانيا واصبحت بذلك الفريق الاقرب الى بطلة العالم واوروبا اسبانيا صاحبة الصدارة في حين جاءت الجزائر في المركز الاول عربيا.

وتراجع المنتخب الالماني الى المركز الثالث في القائمة متقدما على هولندا التي حافظت على مكانها في الترتيب في حين صعد المنتخب البرازيلي الى المركز الخامس بعدان كان في المركز السادس في القائمة السابقة. وتقدمت الارجنتين مركزين لتحتل المركزالسابع بعد انجلترا. وجاءت كرواتيا في المركز الثامن مثل الشهر الماضي واحتلتالدنمارك والبرتغال المركزين التاسع والعاشر على الترتيب.

وعلى المستوى العربي جاءت الجزائر في المركز الاول بعد ان احتلت المركز 32 في القائمةالدولية في حين جاءت ليبيا في المركز الثاني عربيا بعد ان جاءت في المركز 42عالميا. واحتلت مصر المركز 48 عالميا في حين احتل المغرب المركز 70 وجاء العراق فيالمركز 74. واحتل الاردن المركز 80 عالميا. واحتلت الكويت المركز 87 وجاءت قطر فيالمركز 91 متقدمة مباشرة على السعودية.