الصحة تدعو للاهتمام بالتوازن الغذائي وممارسة النشاط البدني

صحيفة اليوم

دعت وزارة الصحة أفراد المجتمع إلى الاهتمام بالتوازن الغذائي الغني بالخضار والفواكة مع تقليل استهلاك كمية ملح الطعام وممارسة النشاط البدني المنتظم والحفاظ على الوزن المعتدل والامتناع عن تعاطي التبغ (التدخين) وقياس ضغط الدم للبالغين بصفة دورية .

وبين مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض ارتفاع ضغط الدم أن ارتفاع ضغط الدم حول العالم يتسبب في حدوث 7.5 مليون وفاة سنوياً، وهو ما يمثل أكثر من 12 % من إجمالي الوفيات، حيث يزيد هذا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والفشل الكلوي والعمى وأمراض الأوعية الدموية الأخرى، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ارتفاع ضغط الدم يصيب حوالي 40 % من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 سنة وما فوق.

وأشار تقرير الكتاب الإحصائي لوزارة الصحة للعام 1432هـ أن مراجعي المركز الصحية بسبب ارتفاع ضغط الدم بلغ حوالي (1.268.432) مراجعاً خلافا للدراسات المتفرقة التي تؤكد ارتفاع نسبة انتشار المرض وارتفاع نسبة الوفيات المرتبطة بأمراض القلب عموما التي قدرت في عالم 2009م بـ 18.1% من أسباب وفيات السعوديين في مرافق وزراة الصحة.

وأصدرت الوزارة بهذه المناسبة تعليمات لمديريات الشؤون الصحية للمشاركة في التوعية بهذا اليوم من خلال الأنشطة والبرامج التوعوية المتعددة بالشراكة مع القطاعات ذات العلاقة ومؤسسات المجتمع المدني .

كما ستقوم وزارة الصحة بتبني عددا من المبادرات خلال هذا العام بالشراكة مع الجهات والمؤسسات المعنية لتبني مبادرات للحد من ارتفاع ضغط الدم .

وفي ذات السياق أوضح تقرير الإحصاءات الوطنية فيما يخص ضغط الدم أن 10.3% من الرجال تم تشخيصهم خلال عام 2005 بفرط ضغط الدم، مقابل 12.9%من النساء.

وتأتي هذه المعلومات متزامنه مع أنشطة وفعاليات يوم الصحة العالمي الذي يركز هذا العام تحت شعار "راقب ضغطك.. تحمي حياتك.. وتُحسن صحتك" حيث يُختار في كل عام موضوع ليوم الصحة العالمي يُسلط الضوء على أحد المجالات ذات الأولوية والمثيرة للقلق على ساحة الصحة العمومية في العالم.