عابر المانش علوي مكي مدير مكتب رعاية الشباب بالقطيف

عبر المانش 7 مرات كأول سعودي خليجي يسجل هذا الإنجاز

صحيفة اليوم
مدير مكتب رعاية الشباب بالقطيف علوي مكي
مدير مكتب رعاية الشباب بالقطيف أ/ علوي مكي

نجمنا اليوم يحمل سيرة عطرة ويعد مفخرة لرياضة المملكة عامة والمنطقة الشرقية خاصة ، فهو بدأ مشواره الرياضي كلاعب كرة قدم كسائر الرياضيين ، وما لبث أن تحول مساره إلى السباحة فسجل لوطنه اروع الانجازات ، ذهبنا إلى واحة القطيف وتعمقنا في عيونها فوجدنا السباح السابق «عابر المانش» علوي مكي الذي بدأ العوم في عيون الصفا ووصل لانجاز تاريخي في مجاله ولخصنا حديثه في سطور اليكم ما دار معه ..

 انت مدير مكتب رعاية الشباب بالقطيف الآن . كيف وصلت إلى هذا المنصب ؟ وصف لنا المشوار الرياضي قبل ذلك ؟
- وصلت إلى هذا المنصب بعد سنوات قضيتها موظفا في مكتب رعاية الشباب بالدمام ، وقد تعينت في بادئ الامر بعد تخرجي من كلية التربية البدنية في جمهورية مصر العربية ، أما حياتي الرياضية فبدأت في الحي ككل الرياضيين ومارست كرة القدم في بداية حياتي وبعد ذلك تحولت إلى السباحة.

 ومتى بدأت حياتك الرياضية ، ومنذ متى بدأت ممارسة السباحة ؟
- بدأت حياتي الرياضية وأنا طالب في المرحلة الابتدائية ، وبدأت ممارسة السباحة وانا ابن الخامسة عشرة وحياتي منذ البداية في المجال الرياضي وحتى الآن سبعة واربعون عاما مضت كلاعب ثم حكم ثم مسئول في مكاتب رعاية الشباب.

 لكن قلت انك مارست الكرة ثم تحولت إلى السباحة متى كان ذلك التحول ومن له الفضل في ذلك ؟
- فعلا كنت لاعب كرة قدم وفي عام 1970 م سجلت في فريق السباحة في نادي الصفا وانطلقت بعد ذلك كلاعب سباحة .

 ولكن كيف تعلمت السباحة ، وهل كانت بدايتك في هذا المجال تدريب وتعليم أم ممارسة مباشرة لمعرفتك المسبقة وإجادتك للسباحة ؟
- لا بدأت ممارسا مباشرة لأنني كنت أجيد السباحة لان في بلدتنا توجد عيون طبيعية وعشنا حولها وعليها فبالتالي انا اجيد السباحة بالفطرة ، كنا جميعا كبارا وصغارا نجيد «العوم» وعند حضور مدرب سباحة عام 1970م لنادي الصفا بدأت الممارسة بالتسجيل في فريق السباحة في نادي الصفا.

 ومتى كانت أول مشاركاتك المحلية والدولية ، وما اهم انجازاتك ؟
- اول مشاركاتي عام 1971م داخليا ، وكانت أول مشاركة خارجية بطولة الخليج عام 1972م في الكويت وكانت في السباحة المفتوحة في البحر وكنت ابن 16 ربيعا وقطعت مسافة السباق البالغ 12 كيلومترا بنجاح.

 لكن السباحة المفتوحة ليست موجودة في مسابقات اتحاد السباحة أم انها كانت سابقا تقام ؟
- نعم أول ما بدأت السباحة في السعودية كانت سباحة مفتوحة في مياه البحر وكنت انا والسباح نجيب مصلي الوحيدين اللذين يمارسان هذا النوع من السباحة وكنا نمثل المملكة في المحافل الدولية والإقليمية وفضلنا هكذا لأكثر من خمسه أعوام.

 ونجيب ينتمي لنادي الصفا أيضا أم من ناد آخر ؟
- لم يكن مسجلا في أي ناد كان من سباحي المنطقة الغربية ، وميوله اتحادية لكن لم يكن مسجلا لأي ناد .

 وهل تتذكر البطولات التى مثلتم المملكة فيها خارجيا ؟
- مثلنا المملكة في سباق النيل الدولي في مصر عام 1974م ، كذلك شاركت في بطولة الخليج الثانية في ابوظبي ، وبطولة الخليج الثالثة في السعودية.

 وما مشاركاتك الشخصية في السباحة المفتوحة ؟
- شاركت في 6 بطولات خليجية في المياه المفتوحة و6 مرات في عبور المانش و7 مرات «كابوري نابولي» وسباق «وندر مير» في بريطانيا.

 مشاركات عديدة ، وكم كانت مسافات السباقات في جل مشاركاتك ؟
- معروف ان السباحة الطويلة تبدأ من 12 كيلومترا ، وحتى 42 كيلو مترا  ، ولله الحمد يبلغ مجموع ما قطعته خلال مشواري في السباحة في المياه المفتوحة مسافة 1243 كيلو مترا.

 حدثنا عن سباق «عبور المانش» الصعب في السباحة المفتوحة واين يقام ؟
- اقيم هذا النوع من السباق عام 1975 م وكان السباق باسم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد (وهو سباق عربي) وينطلق من بريطانيا وينتهي في فرنسا عبر مياه المحيط ، وطبيعة هذا السباق أن تصارع المد والجزر ، وتجابه الامواج العاتية والرياح القوية حتى تصل إلى نقطة النهاية ، وقد تقطع مسافات زائدة عن حد السباق بسبب الريح وكان هدفي في المشاركة الاولى أن انجح في عبور المانش كاول سباح سعودي وخليجي ، وقطعت مسافة السباق البالغة 47 كيلو مترا في 13.07 ساعة متواصلة ، وكانت افضل ارقامي في عبور السباحة المفتوحة 8.04 ساعة لنفس المسافة.

 وما الذكريات التى لا تنساها ما حييت وأنت تمارس هذا النوع في الرياضة الشاقة ؟
- لا انسى عندما خضنا احد السباقات في اجواء باردة وكانت درجة الحرارة الخارجية 14 درجة ، ودرجة حرارة المياه 17 درجة كان ذلك عام  1978م وكانت الانطلاقة الساعة الثالثة فجرا ، لكن في العموم هذا النوع من الرياضة يعتمد على الارادة والتصميم والحمد لله شاركت في نحو 23 سباقا طويلا في مياه مفتوحة وفي مختلف الظروف لم اسجل في مشواري انسحابا واحدا لانني كنت افكر في سمعة بلدي وحرصي على تحقيق انجاز له ، وكان الامير فيصل بن فهد عليه رحمة الله متبنىا السباحة شخصيا ومقدرا للسباحين.

 وما الانجاز الاهم في مشوارك داخل البحار والمحيطات ؟
- الانجاز الابرز بالتأكيد عام  1978م عندما كونا فريقا سعوديا للتتابع وعبرنا المانش ذهابا وايابا من بريطانيا إلى فرنسا ثم العودة ثانية وحققنا رقما قياسيا عالميا في ذلك الوقت وظل مسجلا باسمنا لمدة اربع سنوات لم يحطم.

 دعنا نسألك عن الفرق بين الرياضة في زمانكم والرياضة الآن ؟
- هناك فرق كبير كنا نلعب الرياضة للرياضة ، ويلعب الرياضي الرياضة من اجل ناديه وبلده ولا ينتظر شيئا من احد ، لكن الآن الرياضة كلها مادة فتجد الرياضي يفكر في المادة من بداية مشواره في المراحل السنية ، كنا نجمع من مصروفنا الخاص من اجل توفير الادوات على عكس الآن ،وهذا يعد من احد اسباب تراجع الرياضة خصوصا الالعاب الفردية ، وانا أتذكر زملاء الدرب كالسيد فاخر، وعلوي هاشم ، ونجيب مصلي.

 ذكرت في حديثك أنه تبقى لك في العمل الرسمي نحو شهر أين ستذهب بعد ذلك ؟
- اعود إلى هوايتي السابقة ، البحر والغوص والصيد ، والزراعة ، وسأعطي جزءا من وقتي لنادي الصفا وسأظل اعطي له من الوقت ما حييت.

 انتهت اسئلتي ، والمساحة الباقية متروكة لك فهل لديك اضافة ؟
- اتمنى للجميع الصحة والتوفيق في تقديم رياضة محترفة تنفع الوطن في مختلف الالعاب.