الشافعي في حديث الوداع الناري لـ ( البلاد ): الأهلاويون أكلوا مستحقاتي.. والتشيكي شتمني و(بصفر) صفعني

جريدة البلاد
مدرب لعبة كرة الطاولة الكابتن عمرو الشافعي
مدرب لعبة كرة الطاولة الكابتن عمرو الشافعي

سكب مدرب الأهلي للتنس عمرو الشافعي،المصري الجنسية، جام غضبه عقب رحيله عن الفريق بطريقة وصفها بأنها لا تليق بناد كبير كالأهلي سيما وأنه حقق عدة بطولات فردية ابان إشرافه. وقال الشافعي إنه تلقى صفعات متتالية من التشيكي وزاد عليها المشرف العام أحمد بصفر الذي وجه له كلمات مهينة مثل "وش تبي منا،اقلب وجهك". وأضاف:"تم سحب سيارتي وخصموا من حقوقي".
ولمعرفة المزيد عن أدق التفاصيل حاورته" البلاد".. وكان السؤال:
* كابتن عمرو الشافعي في البداية أرجو أن توضح لنا علاقتك بلعبة تنس الطاولة .. وأين بدأت ؟
- بدأت منذ صغري بالنادي الأهلي المصري كلاعب يمثل النادي والمنتخب المصري ثم انتقلت إلى نادي الزمالك وعمري 12 سنة واستمررت هناك لاعباً ثم لاعباً دولياً ثم مدرباً.
* متى بدأت التدريب وماهي الشهادات التي حصلت عليها حتى تحترفه ؟
- "بدأت التدريب وعمري صغير نسبياً، 21 سنة، و ذلك بسبب إصابتي التي منعتني من اللعب سواء دولياً أو محلياً لمدة سنة ومن ثم عندما رجعت من الإصابة بدأت في أخذ الشهادات التدريبية اللازمة لاحترافي التدريب وبدأت في نادي الزمالك الذي يعتبر بيتي الأول ..وعندنا في مصر لا يسمح لك أن تصبح عضواً في نقابة المهن الرياضية و الاعتراف الرسمي بك كمدرب إلا بعد الحصول علي ثلاث شهادات تدريبية أساسية وأنا حصلت عليها ومارست التدريب رسمياً".
* علاقتك بتدريب التنس في المملكة العربية السعودية ومع من بدأت ؟
- بدأت التدريب في السعودية في 2004 م في نادي الخلود بالرس و ظللت معهم موسماً وأكثر من نصف موسم وكنا ثالث دوري الرجال الممتاز بعد الأهلي والاتحاد وأبطال الناشئين والشباب لمنطقة القصيم.
* من سعى خلف انتقالك للأهلي ؟
- إدارة الأهلي وقتها و كلفوا لاعباً بالتفاوض معي دون الإفصاح عن اسم اللاعب.
* بالنسبة للأهلي أعرف أنك دربت الأهلي في عدة مراحل حدثنا عن كل مرحلة ؟
- أما انتقالي إلى الأهلي ففي أول مرة كنت مدرباً للشباب والناشئين في عام 2005 وكنا أبطال المملكة لمدة موسمين إلا بطولة ناشئين واحدة و بعد انتهاء الموسم الثاني تم انهاء تعاقدي وذهبت لنادي السلام بعدها بحوالي 6 أشهر وجلست بنادي السلام لمدة أربعة مواسم كنا أبطال المملكة طوال هذه المدة بلا انقطاع.
خلال آخر عام في نادي السلام طلبني الأهلي لكي أرجع للعمل به من جديد وكان ذلك في عام 2011 و رجعت للنادي الأهلي و بدأت العمل و كان المشرف وقتها الأستاذ إيهاب علام وكان هو والأستاذ وليد سلطان من طلبا مني الرجوع وتفاوضا معي وانتهت الفترة الثانية من عملي بعد نهاية أول موسم وذلك بسبب استقالة الأستاذ إيهاب علام ومجئ أحمد الشيباني مشرفاً للعبة مع العلم أننا كنا قد حققنا كل بطولات العام للناشئين والشباب بدون أية خسارة. وبعد تقديمي الاستقالة رفض مجلس الإدارة الموافقة على انهاء عقدي وقدم الشيباني طلباً رسمياً بذلك.
وتم تجديد العقد علي ذلك إلى أن انتهي الموسم الحالي وبعدها كانت الإقالة.
* ماهي أبرز إنجازاتك مع الأهلي وكم بطولة حققت ؟
- الفترة الأولى كنا أبطال المملكة، الناشئين والشباب،وكان من أبرز لاعبينا عزام عالم وعبدالله الخياط وعادل الخياط ومنصور عالم و لكن لا ننسى أن منهم من عمل مع مدربين قبلي.
أما عن الفترة الحالية فأنا قضيت في الأهلي موسمين لم نخسر فيهما إلا بطولة شباب واحدة وحققنا جميع بطولات الناشئين،وطبعاً حققنا كل بطولات الفرديات للناشئين والشباب طوال العامين وحققت 30 بطولة بالتمام والكمال لكن تعامل الإدارة في نهاية الأمر جعلهم يكتبون في الشهاد التدريبية 26 بطولة فقط .
* قدمت هذه الإنجازات وأقلت 3 مرات لماذا؟ وماهي القصة ومن خلفها ؟
- استطيع أن أقول لك إنه أينما يتواجد أحمد الشيباني فهو لا يريد وجودي معه،و الدليل أنه مع كل بطولاتنا حاول انهاء عقدي مرتين خلال موسمين حافلين بالإنجازات.
* ما نعرفه أنك تطاولت على مشرف الألعاب أحمد بصفر أمام الضيوف في بطولة النخبة ؟
- هذا الكلام ليس صحيحاً بالمرة والذي حدث أن بعض أعضاء رابطة الأهلي جاءوني وقالوا لي إن التشيكي يسبني بألفاظ خادشة أمامهم
فأنا أخذتهم وذهبت للأستاذ أحمد بصفر ليسمع منهم بنفسه خصوصاً أن التشيكي تهجم علي مرتين قبلها وسبني أمام اللاعبين والأستاذ أحمد بصفر علي علم بذلك فما كان من الأستاذ بصفر بعد سماعه ما قاله أعضاء الرابطة إلا أن سألني "طيب و ايش تبي.".
قلت:" إن هذه ليست أول مره يغلط التشيكي علي وأنا أرغب في وقفه عن ذلك و إخذ حقي". فرد علي بأن قال:"مالك حق عندنا".
وأنا قلت:" إذا كان هذا جوابك فطبيعي أنك علي علم مسبق بما يفعله التشيكي معي بل وموافق عليه وإلا لماذا لا توقفه عند حده." فما كان منه إلا أن قال لي:" اقلب وجهك.".
فكان ردي بقولي:" إني لا أعمل عندك وإنما أعمل للنادي الأهلي و أنت لست النادي الأهلي ولا تملكه و أني لن إسكت علي هذه الإهانة". فكيف في مؤسسة رياضية يتم التحدث مع المدربين من قبل الإداره بهذه الطريقة.
* لماذا كل هذا السعي لإقالة أفضل مدرب في المملكة وعلى حسب معلوماتنا أنه تم نقل كفالتك من نادي السلام لترجع للأهلي ؟
- أولاً:"من أرجعني للأهلي هو إيهاب علام وهو من سعى لنقل كفالتي".
ثانياً: "هو رفضي السكوت عن حقوق لاعبي الفئات السنية وقد اتضحذلك في رفضي إنزالهم في فندق سيئ جداً العام الماضي وإصراري على انتقالهم لفندق يليق بالنادي الأهلي،في حين أن فرقة الفريق الأول كانت تنزل في فندق خمس نجوم،لحالها،في نفس البطولة".
ثالثاً:" هو اصراري علي إعطاء لاعبي الفئات السنية حقوقهم المادية من الأدوات مثل المضارب وغيرها وهو ما كان سبباً رئيسياً في اختلافي مع الشيباني لرفضه إعطاءها لهم والنتيجة أنني كنت أشتريها من مالي الخاص لهم ويشهد لاعبينا علي ذلك."
وبعد ما تم التوقيع مع علي الخضراوي رفض المشرف أحمد الشيباني أن يأتي به للتمرين في معظم المرات التي كنت أطلبه فيها وبالتالي إصراري علي حضوره نظراً لاحتياجنا الملح له جاهزاً دائماً علماً أن صفقة علي تكفل بها إيهاب علام وكان هو خلفها ومن ثم استقال وأتى أحمد الشيباني.
* كما توصلنا له أن اللاعبين نفسياتهم محطمة والسبب رحيلك ويذكرون أنهم لم يفرحوا في بطولة النخبة التي حققوها في فئة الشباب والناشئين والسبب خبر إقالتك .. ماذا يعني ذلك لك ؟
-"أنا ما اسميهم لعيبتي أنا اسميهم أولادي وطبيعي أن رحيل الأب المفاجئ لازم يؤلم الأولاد و الأب أيضاً،وصدقني أنا متألم لرحيلي عنهم أكثر من تألمهم."
* من هم أبرز النجوم الذين قدمتهم للأهلي ؟
علي الخضراوي،أمجد الأحمري،أسامة المجدوعي ووهاج السليماني،أمجد وأسامة بدءا معي المرة الأولى وأنا بالأهلي وأكملا معي إلى حين أن رجعت لكن لم يحققا بطولات إلا معي أما علي فكان في نادي مضر إلى أن أخذته لنادي السلام ثم الأهلي وكل بطولاته التي حققها كانت معي أيضاً.
* علي الخضراوي ذكرت أنك قدمته للأهلي وعندما سألنا المشرف على اللعبة أحمد الشيباني قال أتى للأهلي بمبلغ نصف مليون ريال ؟
- علي جاء للأهلي بمبلغ نصف مليون فعلاً ولكن من أتى به هو الأستاذ ايهاب علام وعلي رفض مبلغاً يزيد عن النصف مليون ب180 ألف من نادي الاتحاد فقط ليكون معي في نفس النادي الذي أتواجد فيه.أحمد الشيباني ليس له أي دخل بصفقة علي الخضراوي..إيهاب علام هو عمل الصفقة من أولها إلى آخرها.
* من هم الأشخاص الذين مروا على تنس الأهلي وطوروها ؟
- بالنسبه لفريق الرجال الكابتن يوسف اولي الصيني سابقاً وبالنسبة لفريق الشباب والناشئين قبلي فلا يمكن أن ننسى كابتن يحيي زكريا.
* ما سر اختلافك الدائم مع أحمد الشيباني .. وما علاقتك بمشرف الألعاب أحمد بصفر ؟
- اختلافي الدائم مع الشيباني هو عدم حرصه علي مصلحة فرقتي الناشئين والشباب وإهماله الدائم لحقوقهم وركيزه فقط على لاعبين معينين من فرقة الفريق الأول في التنس وأنا لأن الاهلي حملني أمانة هؤلاء اللاعبين ما كان يجوز شرعاً أن أقبل إهدار حقوقهم أو إهمالها.
أما عن علاقتي بالأستاذ أحمد بصفر فأنا وبرغم كل ما حدث اعتبره بمثابة الأب و كانت علاقتنا جداً جميلة إلى أن أصبح أحمد الشيباني المشرف ، فمنذ توليه الاشراف تغير الأستاذ أحمد بصفر تماماً في معاملته لي ولا أعرف أسباب ذلك.
* أنس بخش كان معك في مراحل وكنت تمدحه وتم إبعاده من خلف كل هذا ولماذا ؟
- أنس بخش من أفضل الإداريين الذين مروا علي لعبة تنس الطاولة.اللاعبون كانوا يحبونه جداً و هو أهلاوي متعصب و كان يدفع لهم مكافآت من جيبه الخاص دائماً أما عن سبب إقالته فقد حاول الشيباني العام الماضي إقالتي وحارب أنس بخش هذا القرار وكان سبباً رئيسياً في توضيح الصورة وبالتالي عدم الموافقة على إقالتي ولذلك أقاله الشيباني أول العام الحالي ليتخلص ممن وقف مع الفريق ومدربهم ضده.
* لماذا ترك إيهاب علام لعبة تنس الطاولة ؟
- ايهاب علام من أفضل المشرفين الذين مروا علي لعبتنا وتركه للعبة كان لإهانة وجهت إليه لم يقبلها فقدم استقالته.
* ماذا قدم فهر الطيب للتننس وما رأيك فيه ؟
- "قدم الكثير والكثير يكفي أنه كان يدعم اللعبة مالياً .. و كان عنده نظرة جداً سليمة لمستقبل فريق الرجال وتحدى الكل ولعب الدوري بالصغار و كان من كلامه "أن الصغار إذا خسروا الحين راح يكسبوا بعدين" أما الكبار فالعكس صحيح فما بالك لو الكبار أصلاً بيخسروا .. فهر كان رجل مواقف وقوي" وأنا ما تعاملت معه شخصياً لكن كنت متابع ما كان يعمله دائماً.
* تم الاستغناء عن ريان السليماني كابتن فريق الشبــاب وتنسيقه أول العام في سابقة لم تحدث من قبل لماذا ؟
- "خلينا نتفق أن كابتن الفريق مش لازم يكون أفضل لاعب بل لازم يكون أكثر لاعب محبوب و أكبرهم سنا وأرجحهم عقلاً".
و هكذا كان ريان الذي اعتبره ابني الكبير بالأهلي. و سبب تنسيقه أنه في العام الماضي عند محاولة الشيباني انهاء عقدي سئل ريان عن إفعال الشيباني بالفريق وجاوب بالحق و طبعاً اجاباته لم تكن في صالح الشيباني ولذلك لم ينساها له ونسقه أول العام الحالي مثله مثل أنس بخش.
* أخيرا ما سر تهجم المدرب التشيكي عليك مرتين أمام الجمهور وأمام اللاعبين ؟
- أقسم بالله لا أعلم ، هو من أول ماجاء وهو يتكلم علي و يحاول تشويه صورتي واعتقد أنها الغيرة أو الحسد والله أعلم.
* علاقتك انتهت بالأهلي فكيف كانت معاملة المسؤولين لهذه اللعبة في الأهلي سواء في بدايتك أو إنهاء أوراقك ؟
- "نعم انتهت علاقتي بالأهلي ومعاملتهم لي أول ما جيت كانت فوق الوصف من الاحترام والحب و لكن وأنا أنهي أوراقي اختلف الوضع حتى أن السكرتير طالبني بسيارتي قبل استلام حقوقي مع أن العرف أن السيارة تفضل مع المدرب إلى يوم رحيله لدرجة أنهم خصموا من مكافآتي لتحقيق البطولات وأيضاً من حقوقي الخاصة وكأنهم يريدون أن يخلصوا مني ويسكتوني وعدم سماع ما عندي .... لكن هنا يجب التفريق بين مشرف اللعبة و باقي اعضاء المجلس لأن الباقين كانوا في منتهي الاحترام.".
* كلمة أخيرة ؟
- "جمهور الأهلي هو الداعم الحقيقي ومكسبي الحق من رجوعي للأهلي وفضلهم علي لن أنساه والحب والاحترام الذي بيننا لا يمكن أن يضيع ...أما اللاعبين فأنا أقول لهم حافظوا على أنفسكم وكملوا مسيرتكم فأنا فخور بكم وشكر خاص لجريدة البلاد علي اتاحة الفرصة لتوضيح الأمور لكل الناس".