ميسي الأعلى ربحاً بين لاعبي كرة القدم ومورينيو بين المدربين

جريدة الحياة
ميسي لاعب برشلونة الأسباني
ميسي لاعب برشلونة الأسباني

تصدر الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني قائمة لاعبي كرة القدم الأعلى ربحاً في العالم، فيما تصدر مدرب تشلسي الإنكليزي، جوزيه مورينيو قائمة المدربين.

ويحصل ميسي على 41 مليون يورو سنوياً متفوقاً على البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الوصيف بـ39.5 مليون يورو يليه البرازيلي نيمار بـ29 مليون يورو، وفقاً للتصنيف الذي نشرته اليوم (الثلثاء) مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية.

ويعد هذا العام الرابع الذي يتصدر فيه ميسي قائمة اللاعبين الأعلى ربحاً، والتي بدأت المجلة في إعدادها منذ 1999، إذ سبق له احتلال المركز الأول أعوام 2010  و2011 و2012. وتفوق الإنكليزي ديفيد بيكهام العام الماضي على ميسي واحتل الصدارة، إلا أن اسمه لم يظهر في قائمة العام الجاري بسبب اعتزاله. وحصل ميسي على 12.5 مليون يورو مرتبا سنويا و2.5 مليون يورو مكافآت و26 مليون يورو بسبب عقوده الدعائية. وإجمالياً حصل ميسي على ستة ملايين يورو إضافية عن قائمة 2013 والتي كان الفارق بها مع بيكهام مليون يورو فقط. ووفقاً للمجلة، فإن ميسي هو خامس الرياضيين الأعلى ربحاً، إذ يتصدر القائمة لاعب الغولف الأميركي تايغر وودز (53 مليون يورو) ولاعب التنس السويسري روجيه فيدرير (51.5 مليون يورو) ثم لاعبا كرة السلة الأميركيين كوبي براينت وليبرون غيمز. ولم يساهم تحسين عقد رونالدو مع الريال في تخطي ميسي، إذ وصل إجمالي أرباحه إلى 39.5 مليون يورو، أي ما يزيد عن النسخة الماضية بـ9.5 مليون يورو. وتقسم الأرباح إلى 17 مليون يورو راتب سنوي ونصف مليون يورو مكافآت رياضية و22 مليون يورو من العقود الدعائية. ولم يتصدر رونالدو، أفضل لاعب في العالم لعام 2013 ، أبداً هذه القائمة التي احتل بها المركز الثاني عام 2011 والثالث أعوام 2010 و2012 و2013. ويعتبر نيمار الأكثر تقدماً في القائمة، إذ قفز من المركز الـ13 في النسخة الماضية إلى المركز الثالث هذا العام، ثم جاء نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي وين روني في المركز الرابع (24 مليون)، يليه مهاجم باريس سان جيرمان زلاتان إبراهيموفيتش (23.5 مليون) خامساً. وفي المركز السادس يأتي نجم موناكو الفرنسي، الكولومبي راداميل فالكاو (21.2 مليون)، ثم مهاجم مانشستر سيتي الإنكليزي سرجيو أغويرو (19.7 مليون)، ومن بعده في المركز الثامن قلب دفاع بي إس جي، البرازيلي تياغو سيلفا (17 مليون)، وتاسعاً البلجيكي إدين هازارد نجم تشلسي الإنكليزي (16.8 مليون) وفي بالمركز العاشر حل لاعب بايرن ميونخ الألماني، الفرنسي فرانك ريبيري (16.5 مليون).

مورينيو المدرب الأعلى ربحا وجوارديولا الوصيف:

وعلى مستوى المدربين تصدر مدرب تشلسي الإنكليزي جوزيه مورينيو قائمة المدربين الأعلى ربحاً فيما احتل الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني لبايرن ميونخ الألماني المركز الثاني. ووفقاً للمجلة، فإن أرباح مورينيو وصلت إلى 17 مليون يورو بفارق مليوني يورو عن غوارديولا الذي يحصل على 15 مليون يورو. ويعد هذا العام الخامس على التوالي والتاسع إجمالياً الذي يتصدر فيه مورينيو القائمة، التي بدأت «فرانس فوتبول» في إعدادها للمدربين منذ 2004. ولم يتصدر مورينيو القائمة مرتين فقط، الأولى حينما احتل مدرب مانشستر يونايتد السابق، أليكس فيرغسون المركز الأول، والثانية في 2009 حينما كان البرازيلي لويز فيليبي سكولاري في الصدارة. وجاء ثالثاً الإيطالي روبرتو مانشيني، المدير الفني لغلطة سراي التركي بـ14 مليون يورو متفوقا على مواطنيه كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الإسباني (13.5 مليون يورو)، وفابيو كابيلو مدرب منتخب روسيا صاحب المركز الخامس بـ12 مليون يورو، والسادس مارشيلو ليبي المدير الفني لغوانغزو الصيني بـ11.5 مليون يورو.