صدام بين الريال والبايرن.. وأتلتيكو يواجه تشلسي في نصف نهائي «الأبطال»

جريدة الشرق
دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا

أفرزت قرعة نصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مواجهة بين العملاقين بايرن ميونيخ الألماني حامل اللقب، وريال مدريد الإسباني صاحب الرقم القياسي، وأخرى أقل وزنا بين تشلسي الإنجليزي وأتلتيكو مدريد الإسباني أمس الجمعة في مدينة نيون السويسرية.

المواجهة الأولى تجمع ريال مدريد صاحب الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب (9) مع بايرن الثالث في سجل الفائزين مع خمسة ألقاب آخرها الموسم الماضي على حساب مواطنه بوروسيا دورتموند.
ويأمل بايرن في أن يصبح أول فريق يحافظ على لقبه في النسخة الحديثة من المسابقة الأولى أي ابتداء من عام 1993 عندما تحول اسمها إلى دوري أبطال أوروبا.
ويشارك بايرن في نصف النهائي لرابع مرة في آخر خمس سنوات، والسادسة عشرة في تاريخه بعد تخطيه مانشستر يونايتد الإنجليزي في ربع النهائي، وذلك بعدما احتفظ بلقب الدوري الألماني للمرة الرابعة والعشرين في تأريخه (رقم قياسي).

من جهته، يشارك ريال مدريد حامل اللقب تسع مرات في الدور نصف النهائي للمرة الخامسة والعشرين، وهذا رقم قياسي والرابعة على التوالي، لكنه لم يتأهل إلى النهائي آخر ثلاث مرات.
والتقى بايرن ميونيخ مع ريال مدريد 20 مرة في المسابقات الأوروبية كلها في المسابقة الأولى (فاز 11 وتعادل مرتين وخسر 7)، بينها خمس مواجهات في نصف النهائي. وتفوق بايرن في 1976 و1987 و2001 و2012 فيما خرج مدريد فائزا مرة يتيمة في 2000.

وفي المباراة الثانية، حصل أتلتيكو مدريد وهو الوحيد غير المتوج في المسابقة بين الرباعي المتبقي، على قرعة جيدة بوقوعه أمام تشلسي الإنجليزي حامل لقب 2012.
وهذه رابع مرة يتأهل فيها أتلتيكو مدريد إلى نصف النهائي والأولى منذ 1974، عندما تغلب على سلتيك الأسكتلندي، وخسر النهائي الوحيد المعاد أمام بايرن ميونيخ.
أما تشلسي، فيشارك في نصف النهائي للمرة السابعة في المواسم الـ11 الأخيرة.
وفي المواجهات المباشرة بين الفريقين، فاز أتلتيكو مرة واحدة، وتعادلا مرة واحدة، وخسر مرة واحدة وسجل 6 أهداف ودخل مرماه 7 أهداف.