جامعة الملك سعود الأولى عربيا وإسلاميا وإفريقيا.. و«الإمام» تتقدم 3000 مركز في التصنيف العالمي

الجامعات السعودية حققت تقدما كبيرا

صحيفة عكاظ

حلت جامعة الملك سعود في المركز الاول عربيا واسلاميا وافريقيا في التصنيف العالمي الجديد للجامعات الذي اعلن بعد ظهر امس في العاصمة الاسبانية مدريد حيث احتلت المركز 380 عالميا فيما تقدمت جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية 3000 مركز محققة قفزة نوعية مقارنة بموقعها في التصنيف السابق. والذي احتلت فيه المركز الاخير وأكد مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان في اتصال هاتفي مع "عكاظ" من فيينا ان ما تحقق للجامعات السعودية من مراكز متقدمة لا يستغرب في ظل ما تحظى به من دعم وعناية خاصة من قبل خادم الحرمين الشريفين وسمو نائبه يحفظهما الله. من جانبه قال الدكتور علي الغامدي وكيل الجامعة للتبادل التقني ونقل المعرفة ان المشاريع الكبيرة التي نفذتها الجامعة خلال العام الماضي كان لها أطيب الأثر في هذا التقدم ومنها كراس البحث واستقطاب علماء نوبل ووادي الرياض للتقنية وبرنامج الأمير سلطان للمنح البحثية وغيرها من البرامج.
وأكد وكيل وزارة التعليم العالي للتخطيط والمعلومات الدكتور عبدالقادر الفنتوخ المتواجد في فيينا مختتما دورة تدريبية للملحقيات الثقافية في اوروبا عن نظام التعاملات الالكترونية للملحقيات والطلبة المبتعثين ان ما انتهي اليه التصنيف العالمي نتاج الحركة والتطور المتسارع في جامعاتنا حيث حققت جميع الجامعات السعودية تقدما كبيرا وملحوظا.
واضاف: مقارنة بالمنطقة الجغرافية نجد ان احدى جامعاتنا (الملك سعود) تفوقت على جميع الجامعات العربية والاسلامية والافريقية.
وعبر الفنتوخ عن سعادته بالقفزة النوعية التي حققتها جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية حيث تقدمت بما يقارب الثلاثة الالاف مركز في التصنيف العالمي مشيدا كذلك بتقدم جامعة الملك فهد تدريجيا في أربعة تصنيفات متتالية. وكشف ان لدى الوزارة خطة لعقد مجموعة من البرامج التطويرية فيما يخص التوظيف الافضل لتقنية المعلومات في جميع الجامعات السعودية والربط بينها.
واختتم وكيل وزارة التعليم العالي للتخطيط والمعلومات تصريحه مؤكدا ان الوزارة والجامعات السعودية لا تجعل من هذه التصنيفات غاية بل وسيلة للقياس ضمن مجموعة متعددة من الأدوات.
يذكر ان ترتيب الجامعات السعودية في التصنيف العالمي جاء على النحو التالي:
جامعة الملك سعود "380"
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن "420"
جامعة الملك عبدالعزيز "2106"
جامعة الملك فيصل "2646"
جامعة ام القرى "2829"
جامعة الامام محمد بن سعود "2957"
الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة "4262"
الجامعة العربية المفتوحة بالمملكة "4517"
جامعة الملك خالد "4869"
معهد الادارة العامة "6106"

 

لتفاصيل أكثر حول ترتيب الجامعات العربية..أدخل هذا الرابط.

ولتفاصيل عن المعهد الأسباني للابحاث الأكاديمية الذي أعتمد هذا التصنيف ومعايير التصنيف أدخل هذا الرابط.

تصنيف الجامعات