ابتداء من الموسم المقبل واستجابة لشروط الآسيوي

زيادة عدد أندية دوري زين لـ (16)

جريدة الشرق
شعار الإتحاد العربي السعودي لكرة القدم
شعار الإتحاد العربي السعودي لكرة القدم

كشفت مصادر مطلعة بالاتحاد السعودي لكرة القدم عن توجه هيئة دوري المحترفين لزيادة عدد أندية دوري زين للمحترفين من (14) إلى (16) فريقا بدءا من الموسم المقبل، وذلك لاستكمال متطلبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من أجل مشاركة الأندية السعودية بدوري أبطال آسيا بدءا من (2013م)، بأربعة مقاعد .
وبينت المصادر عن بدء الترتيبات لوضع كافة متطلبات الزيادة قيد التنفيذ، واستكمال أوراق الأندية القريبة من الصعود للدوري الممتاز، على الرغم من التكلفة المالية التي ستنشأ بسبب هذه الزيادة ، لكنها ستتماشى مع متطلبات ومعايير الاتحاد الآسيوي وستسمح بارتفاع عدد مقاعد الأندية السعودية بدوري آسيا إلى أربعة.
وبهذا التوجه فإن الناديين اللذين سيأتيان في نهاية قائمة الترتيب ستضمن بقاءها في الدوري الممتاز للموسم المقبل، حيث سيتم اعتماد صعود ناديين من دوري أندية بدوري الدرجة الأولى ليصبح العدد 14.
يذكر أن الاتحاد الآسيوي أعلن مؤخرا أن اليابان وقطر وأوزباكستان هي التي حققت تلك المعايير وحصلت على أعلى النقاط بينما فشلت السعودية والإمارات وإيران وكوريا الجنوبية والصين وتايلاند وأستراليا في تلبية كل الشروط .
وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم قد أوضح في بيان له أن الدوري السعودي حقق جميع المعاييرالآسيوية المطلوبة عدا الحضور الجماهيري الذي اعتمد فيه الاتحاد على تقارير البيع الفعلي للتذاكر وقدم معلومات صحيحة ودقيقة وبشفافية عالية يهدف من خلالها لتقديم أرقام تساهم في العمل على رفع مستوى بيئة الملاعب والتعرف على أفضل الطرق لتسويق التذاكر وجذب الجماهير، متجاوزاً عدد نقاط التقييم السابق حيث ارتفع من 626 نقطة إلى 668 نقطة.